تقنيةمقالات

5 طرق تساعدك على تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك

من الطبيعي أن تواجه انخفاضًا في أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك في مرحلة ما لأن البرامج وأنظمة التشغيل أصبحت أكثر تعقيدًا ، وتستخدم جزءًا كبيرًا من موارد الكمبيوتر ، حيث تمتلئ مساحة التخزين بكمية كبيرة من الملفات ، ويتم تخزين العديد من الملفات المختلفة في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM). يؤدي إلى انخفاض الأداء وانخفاض سرعة المعالجة.

في هذه الحالة ، يمكنك تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق ترقية بعض المكونات الداخلية ؛ على سبيل المثال:

زيادة سعة القرص الصلب HDD – أو تغييره إلى نوع SSD الذي يوفر سرعة معالجة أعلى – وإضافة RAM ، خاصة إذا كان جهازك حديثًا نسبيًا ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الترقية ستكون مكلفة نوعا ما من الناحية المالية.

ولكن  اليوم ، سنقدم لكم على مدونة عصابات الويب 5 طرق لمساعدتك على تحسين أداء الكمبيوتر الخاص بك مجانا دون دفع أي شيء

1. حذف التطبيقات غير المستخدمة:

ستساعدك خطوة التخلص من جميع البرامج والتطبيقات غير المستخدمة في تحرير مساحة إضافية في جهازك ، مما يقلل من مشاكل الأداء ويوفر لك أمانًا أكبر للنظام.

كلما قل عدد التطبيقات المثبتة ، كانت العملية أبسط وأسرع.

لحذف التطبيقات في Windows 10 ، اتبع ما يلي: انتقل إلى صفحة (الإعدادات) ، ثم اضغط على خيار (التطبيقات والميزات) ، وستظهر قائمة بجميع التطبيقات المثبتة في جهازك. انقر فوق التطبيق الذي تريد حذفه ، ثم اضغط على خيار (إلغاء التثبيت).

يمكنك أيضًا العثور على التطبيقات القديمة والكبيرة عن طريق الفرز في أسفل مربع البحث.

2. إيقاف التطبيقات عند بدء التشغيل:

تعد إضافة العديد من التطبيقات التي تعمل عند بدء تشغيل الكمبيوتر أمرًا ضروريًا ومفيدًا لسرعة الوصول إليها عند الحاجة ، ولكن قد يؤثر العدد الكبير من هذه التطبيقات على أداء الكمبيوتر ، مما يتسبب في بطء التشغيل ، فضلاً عن استهلاك المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والتأثير على المعالج وبالتالي يؤدي إلى إبطاء أداء الكمبيوتر.

لإيقاف تشغيل التطبيقات في نظام التشغيل Windows 10 ، اتبع الخطوات التالية:

انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام ، ثم حدد ( مدير المهام).

انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل ، حيث سترى قائمة بالتطبيقات التي تعمل تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows 10 ، لإيقاف أي تطبيق ، انقر فوقه ، ثم انقر فوق خيار “تعطيل” الذي يظهر في الزاوية اليمنى السفلى.

3. مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات بشكل مستمر:

قد تتعرض التطبيقات للتضخم نتيجة تثبيت الكثير من الإضافات والوظائف الإضافية ، مما يتسبب في زيادة استهلاك الموارد وبالتالي بطء الأداء ، لذلك يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق مسح هذه الوظائف الإضافية إذا لم يتم استخدامها بشكل متكرر بحيث يعود التطبيق أقرب ما يمكن إلى حالته الافتراضية ، وتتم هذه العملية لكل تطبيق على حدة. ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة للحصول على أفضل نتيجة هي حذف التطبيق بطيء الحركة ثم إعادة تثبيته.

4. إفراغ مساحة التخزين على القرص الصلب:

تؤدي مساحة التخزين الكاملة إلى مشاكل تؤثر على أداء النظام ، ومن الممكن تدريجيًا أن يتعطل النظام تمامًا ، لذلك من الأفضل إبقاء 10٪ من مساحة التخزين فارغة لضمان أداء أفضل.

الآن ، بفضل انتشار خدمات التخزين السحابي ، يمكنك القيام بهذه الخطوة بسهولة ، يمكنك استخدام التطبيقات ، مثل: Dropbox أو Google Drive لحفظ الملفات ، بالإضافة إلى خدمة (OneDrive) يأتي OneDrive مدمجًا في Windows 10 ، و يتضمن نظام Mac OS (iCloud)) من Apple ، لذلك أصبح من السهل تحرير مساحة التخزين في القرص الصلب وتخزين الملفات في هذه التطبيقات والعودة إليها عند الحاجة ، مما يساعد على تحسين أداء الكمبيوتر. يمكنك استخدام خدمة (OneDrive) في Windows 10 من خلال الخطوات التالية: انقر فوق رمز التطبيق (OneDrive) في منطقة الإعلام. في القائمة المنبثقة ، اضغط على الزر (المزيد). انقر فوق علامة التبويب (الإعدادات) ، ثم حدد خيار (توفير مساحة وتنزيل الملفات أثناء الاستخدام) لتوفير مساحة وتنزيل الملفات أثناء استخدامك لها.

5. تحديث أو استعادة نظام التشغيل من نسخة احتياطية:

للحصول على جميع النصائح المذكورة سابقًا في خطوة واحدة ، يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية من نظام التشغيل أو استبدالها بإصدار أحدث مع الاحتفاظ بالملفات والتطبيقات المهمة في خدمة التخزين السحابي.

لاستعادة نسخة احتياطية من Windows 10 ، قم بما يلي:

انتقل إلى صفحة الإعدادات ، على خيار (التحديث والأمان) الموجود في.

انقر فوق خيار (استعادة) Recovery ، ثم ابدأ في استعادة النسخة بالنقر فوق Get Started.

للحصول على أفضل النتائج ، اختر إزالة جميع الملفات والتطبيقات المثبتة مع التأكد من أن لديك نسخ احتياطية. في حالة استمرار المشكلات التي تواجهها ولا يزال الجهاز بطيئًا بعد إعادة تثبيت النظام ، فقد حان الوقت لاستبدال جهازك بجهاز آخر بمواصفات أفضل أو ترقية بعض المكونات الأساسية.



للحصول على أفضل النتائج ، اختر إزالة جميع الملفات والتطبيقات المثبتة مع التأكد من أن لديك نسخ احتياطية. في حالة استمرار المشكلات التي تواجهها ولا يزال الجهاز بطيئًا بعد إعادة تثبيت النظام ، فقد حان الوقت لاستبدال جهازك بجهاز آخر بمواصفات أفضل أو ترقية بعض المكونات الأساسية.

اظهر المزيد

الياسين بلال

إسمي بلال الياسين مدون مغربي ومدير شركة سيرف سيو لإدارة المواقع الإلكترونية من خلال شركتنا نقوم بإدارة جميع أنواع المواقع والمنتديات الإلكترونية نقوم بضبط المواقع وتهيئتها لمحركات البحت ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم إضافة Adblock